أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسفراء التغيير ورواد الدعم والتواصل
إيقاف

مدينتي: مشروع تعليمي قائم على التعلم بالمشاريع

مدينتي: مشروع تعليمي قائم على التعلم بالمشاريع

تطبيق استراتيجية التعلم القائم على المشروعات (PBL) : Project-based learning

الهدف من المشروع

تعلم كتابة فقرة عن مدينة معينة باستخدام نفس النمط، مع تطوير مهارات البحث، والإبداع، والعمل الجماعي.

الخطوات المقترحة

1. تقسيم الطلاب إلى مجموعات

كل مجموعة تختار مدينة مختلفة.
مثال:

  • مجموعة القاهرة Cairo
  • مجموعة الإسكندرية Alexandria
  • مجموعة أسوان Aswan
  • ... إلخ.

2. البحث عن المعلومات

باللغة الإنجليزية أو العربية ثم ترجمتها.
كل مجموعة تبحث عن:

  • مميزات المدينة (مناخ، معالم، أنشطة)
  • حياة الناس فيها (سكان، عادات)
  • أسباب شهرتها

مثال لمدينة القاهرة Cairo:

  • I like Cairo.
  • Cairo is nice.
  • Cairo is famous.
  • I live in Cairo.
  • I work in Cairo.
  • There is a park.
  • There are cars.
  • People are happy.
  • I have friends there.
  • Life is good there.
تم كتابة الفقرة عن مدينة القاهرة بأكثر من شكل لترغيب الطلاب في كتابة البراجراف مثل 

مثال لمدينة الإسكندرية Alex:

  • I like Alexandria.
  • Alexandria is beautiful.
  • Alexandria is famous for its sea.
  • I live in Alexandria.
  • I work in Alexandria.
  • There is a big library.
  • There are many fish restaurants.
  • People are friendly.
  • I have family there.
  • Summer is amazing there.

مثال لمدينة أسوان Aswan:



  • I like Aswan.
  • Aswan is warm.
  • Aswan is famous for the Nile.
  • I live in Aswan.
  • My father works in Aswan.
  • There is a big dam.
  • There are colorful markets.
  • People are kind.
  • I love Nubian culture there.
  • The weather is sunny.


تفاعل الطلاب والطالبات داخل الفصول وتنفيذ النشاط

3. يمكن إضافة صور أو رسومات (مشروع مرئي)

  • رسم معالم المدينة (مباني القاهرة، مكتبة الإسكندرية، البيوت في أسوان، إلخ).
  • طباعة الجمل على الصور.

4. عرض المشروع (عروض تقديمية أو ملصقات)

كل مجموعة تعرض فقرتها مع الصور، وتتحدث عن المدينة بإيجاز.

5. تقييم الأقران (Peer Assessment)

  • الطلاب يصوتون لأفضل فقرة/عرض.
  • المعلم يقيّم الوضوح، الإبداع، ودقة اللغة.

فوائد الاستراتيجية

  • تعلم العمل الجماعي.
  • ربط اللغة الإنجليزية بالواقع.
  • تنمية مهارات العرض والتقديم.
  • تشجيع الإبداع (إضافة صور، تصميم ملصقات).

ملاحظة

يمكن تعديل النشاط حسب مستوى الطلاب (مثل إضافة جمل أطول، أو استخدام أدوات رقمية مثل Canva لتصميم العروض).

المرجع:

Buck Institute for Education (BIE). (2015). Gold Standard PBL: Essential Project Design Elements. Retrieved from [https://www.pblworks.org/what-is-pbl/gold-standard-project-design]


التوضيح:

هذا المرجع من معهد باك للتعليم يوفر إطارًا شاملًا لتصميم مشاريع التعلم القائم على المشروعات، مع التركيز على العناصر الأساسية مثل تحديد الأهداف التعليمية، إشراك الطلاب في البحث، وتشجيع الإبداع والعمل الجماعي. يتماشى هذا المرجع مع الاستراتيجية الموضحة في النشاط، حيث يدعم فكرة تنظيم المشاريع التي تربط التعلم بالواقع وتعزز مهارات العرض والتقديم.

الخريطة الذهنية  

تعليقات